Thursday, March 29, 2007

الاعلام التربوي...نظرة مستقبلية

الإعلام التربوي



نظرة مستقبلية .
إن من أهم ما يسعى الإعلام التربوي إلى تحقيقه أمرين
ـ ترسيخ القيم النبيلة التي تسعى المؤسسات التربوية إلى تنشئة الطلاب عليها .
ـ تنبيه الناس جميعا إلى أهمية التعرف على هذه المؤسسات ، والتواصل ، والتعاون معها ، وعلى دعمها بالرأي ، والنصيحة ، والخبرة ، والاقتراحات ، والمادة والمعنى ؛ لأنها تحتضن أثمن وأغلى ما يملكون : أولادهم ، وفلذات أكبادهم .

ومن هذا المنطلق فإن من أبرز توجهات الإعلام التربوي

ـ المزيد من العمل المستمر لإبراز جهود الدولة ـ أعزها الله ـ لنشر التعليم
ـ الاستمرار في هذا التواصل مع المثقفين ، والتربويين ، والأسرة التعليمية ، ومع المجتمع بكل ثقافاته ، ومستوياته ، ومؤسساته ، والاستفادة من كل رأي سديد ، ومشاركة فاعلة .
ـ إشراك المجتمع في المشاريع التعليمية والتوجهات التربوية من خلال : نشر الأخبار ، وإصدار المطبوعات ، وإنتاج البرامج الصحفية والإذاعية والتلفزيونية ، وتنفيذ الحملات التوعوية .
ـ تدعيم العلاقة بين الإعلاميين والتربويين ، وذلك بالتعاون مع المؤسسات الإعلامية ( الرسمية والخاصة ) .
ـ إبراز التجارب التربوية الإبداعية في المجتمع ، والعمل على إظهار المبدعين من معلمين ، وطلاب ، وأولياء أمور .
ـ مساندة المربين في تقريب المعلومة إلى ذهن الطالب ، وترسيخ القيم التربوية النبيلة ، ومحاربة العادات الدخيلة والشاذة عن مجتمعنا بكل وسائل الاتصال الممكنة .


مراقبة الإعلام التربوي في وزارة التربية بدولة الكويت

تتكون مراقبة الإعلام التربوي من قسمين هما: - قسم الإعلام و الصحافة. - قسم السمعيات و البصريات.
و تتولى القيام بما يلي
· إحاطة تنظيم الجوانب الإعلامية عن القضايا التربوية باستخدام جميع وسائل الإعلام من أجل إعلام المجتمع بجهود و أنشطة الوزارة، إضافة إلى متابعة ما ينشر أو يذاع في الوسائل المختلفة عن أنشطة الوزارة و إعداد الردود المناسبة بشأنها و ذلك بالتعاون مع الجهات المعنية بالوزارة.
· دعم و تنمية العلاقة بين الوزارة و الهيئات التربوية المختلفة داخل البلاد و خارجها و الاستفادة بما تقدمه هذه الهيئات في المجالات الثقافية و التربوية ، إضافة إلى تنظيم تبادل الزيارات للوفود الرسمية و الطلابية بين دولة الكويت و الدول العربية و الأجنبية و ذلك بالتنسيق مع مراقبة العلاقات العامة.
· تنظيم المعارض و المؤتمرات واللقاءات و الندوات المحلية و الخارجية لربط الوزارة بالمجتمع و الهيئات التربوية و الثقافية ، إضافة إلى تنظيم المؤتمرات الصحفية التي يدعو إليها الوزير أو وكيل الوزارة.
· إعداد و إنتاج الأفلام و الشرائح الإعلامية و الدعائية و المقالات الصحفية عن إنجازات الوزارة و مشروعاتها التربوية و ذلك للمشاركة بها في المناسبات المختلفة داخل الكويت أو خارجها،إضافة إلى إصدار نشرة إخبارية تتضمن أهم أخبار و قرارات و إنجازات الوزارة و توزيعها على جميع القطاعات و المؤسسات التربوية،و كذلك الإعداد للمؤتمرات التربوية السنوية بمناسبة بدء العام الدراسي أو انتهائه و غير ذلك..

No comments: